تاريخ اليوم الأربعاء : 4 / آب / 2021الساعة
الأخبار
مدرسة العميد الابتدائية للبنين تُقيم فعّالية بمناسبة يوم الصحّة المدرسية
عدد المشاهدات : 745
الاعلام التربوي /
تحت شعار ( النشاط البدني صحّة أفضل وتعليم أحسن ) أقامت دائرة صحة كربلاء / شعبة الصحّة المدرسية وبالتعاون مع العتبة العباسيّة المقدّسة / قسم التربية والتعليم العالي، فعّالية يوم (الصحّة المدرسية) في مدرسة العميد الابتدائية للبنين ، بحضور ممثلين من المعاونية التربوية والتعليمية ، وعدد من الأطباء الاختصاص في دائرة صحة كربلاء المقدّسة ، وحضور المشرف التربوي لمديرية تربية كربلاء المقدّسة ، ومدير الصحة والبيئة في مديرية التربية ، وممثلي مجلس أولياء الأمور وعدد من الضيوف .
وبدأت الفعّالية بقراءة آياتٍ من القرآن الكريم بصوت التلميذ (جعفر الصادق حسن)، وتقديم مشهد تمثيلي عن الصحّة المدرسية وكيفية المحافظة عليها قام بأدائه التلميذان عباس خضير وجعفر علي، وأنشودة قدمها تلاميذ المدرسة ، فضلا عن قصيدة للتلميذ حسين كريم ، وأختتمت الفعّالية باستعراض بعض التمارين الرياضية لتلاميذ المدرسة بحضور المشاركين في الفعاّلية وملاكاتها
وقال الدكتور حسنين الموسوي مسؤول شعبة النشاطات في المعاونية التربوية : إنَّ الصحّة البدنية للتلميذ والطالب ترتبط ارتباطا مباشرا بمفهوم الصحّة النفسية له، والصحّة النفسية مفهوم نسبي فهو يختلف من بيئةٍ لأخرى ومن مجتمعٍ لآخر ومن أسرةٍ لأخرى ، موضّحا : أنَّ الأمراض (السايكوسوماتية) التي منشئها نفسي كالسكري وضغط الدم والتهاب القولون وقرحة المعدة وانسداد الأذن في مواقف الخوف وغيرها خير دليلٍ على ارتباط الصحّة البدنية للفرد بصحّته النفسية،
وأضاف : لذا دأب قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسيّة المطهّرة على تضمين عدد من المعطيات في برامجه الإثرائية التي يقدّمها للمتعلّمين في المراحل الدراسية المختلفة في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس عليه السلام التعليمية كافّة . مبينا " أنَّ هذه المضامين هي التربية البدنية، والتمارين الصباحية، والاهتمام بالبيئة الصحية، والاضاءة المناسبة، والتغذية الصحية، والمتابعة اليومية من خلال كرّاس (مفكّرتي ودواتي )، والتوعية الصحّية بالأمراض الانتقالية والنظافة العامة والشخصية، وتنمية قدرات التلاميذ، وترسيخ القيم الأخلاقية، واتّباع مبادئ التربية البيئية، وتشكيل لجان أصدقاء البيئة في مدارس المجموعة وغيرها من المضامين .
وأوضح الدكتور (عزيز الغانمي) مدير الصحّة المدرسية في دائرة صحة كربلاء المقدّسة : أنَّ النشاط البدني يسهم في التعارف الوثيق بين التلاميذ، ويساهم في بناء العظام وتقوية العضلات، ويساعد في التقليل من الكآبة والقلق والتوتر، ويُزيد من قابلية التركيز واتّخاذ القرار . وأكّد الغانمي في محاضرته على الغذاء الصحي بعدِّهِ المرتكز الأساس لتقديم المعلومة للتلميذ والطالب . مشيدا بالغذاء الصحّي الذي تقدّمه مدارس مجموعة أبي الفضل العباس عليه السلام التعليمية ، كما أشاد بكّراس (مفكّرتي ) الذي صممته المعاونية التربوية لأهميته في الجانب الصحي والتعليمي والسلوكي للتلاميذ .
مؤكّدا " حصول تعاون بين مديرية التربية في المحافظة ودائرة الصحّة وقسم التربية والتعليم العالي لاتاحة حصص يومية للنشاط البدني تشمل عدد من الأنشطة والفعّاليات" .
أمّا المشرف التربوي في تربية كربلاء المقدّسة المتابع لمدرسة العميد الابتدائية للبنين الأستاذ نزار أبو المعالي فقد أكّد " أنَّ الصحّة المدرسية مهمّة للتلاميذ؛ لأنَّها عنصر أساسي وفعّال بالمدارس، "
وأضاف: أنَّ في مثل هذا اليوم من كلِّ عامٍ تُقيم وحدة الصحّة المدرسية احتفالا بهذه المناسبة، وقد تم اختيار مدرسة العميد الابتدائية للبنين لاقامة هذه الاحتفالية مؤكّدا " أنَّ المدرسة مستوفية للشروط الصحّية بجهود القسم والادارة والملاك التعليمي، وهي من المدارس الجيدة من هذه الناحية ومن كلِّ النواحي الأخرى" .
من جانبه قال المعاون الطبّي في دائرة صحة كربلاء / قسم الرعاية شعبة الصحّة المدرسية إحسان علي جاسم : إنَّ هذه الفعّالية تقام بمناسبة يوم الصحّة المدرسية بالتنسيق مع العتبة العباسيّة المقدّسة / قسم التربية والتعليم العالي وتحت شعار(النشاط البدني صحّة أفضل وتعليم أحسن) . وأضاف : أنَّ الفعّالية تتضمّن محاضرة للدكتور عزيز الغانمي حول الغذاء الصحي والنشاط البدني للتلاميذ والطلاب وبعض الأمراض الانتقالية المنتشرة في هذه المدّة وطرق الوقاية وعلاجها، وفعّاليات أخرى تقدّمها المدرسة .
أضف تعليق
الإسم
الريد الإلكتروني
التعليق
تعليقات القراء
عدد التعليقات : 0
برمجة و تصميم : معهد الكفيل لتقنية المعلومات