تاريخ اليوم الاثنين : 11 / كانون الأول / 2017الساعة
الأخبار
بتوزيع الهدايا والفقرات الترفيهية المتنوّعة... انطلاق فعّاليات اسبوع التعايش للمتعلّمين الجُدد في مدارس مجموعة العميد التعليمية إيذانا بب
عدد المشاهدات : 44
الإعلام التربوي /

منذ أنَّ تبنّت العتبة العبّاسيّة المقدّسة خطّةً للارتقاء بواقع التعليم في العراق ،بتشكيلها لقسم التربية والتعليم العالي ، الذي بدوره شرع بافتتاح مدارس مجموعة العميد التعليمية، عَمدت المعاونية التربوية في القسم على وضع برنامج أطلقت عليه اسم (أسبوع التعايش) يستهدف الأطفال والمتعلّمين الجُدد، لتكييفهم نفسياً ، وتحفيزهم بشكل مشوّقٍ على تقبّل الأجواء الجديدة والتكيّف والتعايش معها بما يجعله راغبا بضرورة بقائه في المدرسة ، ونشاطات اسبوع التعايش تشتمل على برامج وفعّاليات ترفيهية تهدف إلى تكييف أطفال الروضة والمتعلّمين في مدارس المجموعة والتعايش مع بعضهم والتعرّف على معلّميهم وكسر حاجز الخوف والقلق الذي قد يتولّد لديهم .
وبمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2017- 2018 م، باشرت رياض أطفال المجموعة ومدارسها كافّة صباح اليوم السبت الموافق (24 ذو الحجة 1438 هـ - 16 /9 /2017م) بفعاليات الأسبوع بعد أن وفرت إدارات المدارس المستلزمات كافّة لانجاح هذا الأسبوع .

وقال المعاون التربوي الأستاذ الدكتور مشتاق العلي : إنّ اسبوع التعايش تقليد تربوي معهود في المؤسسات التربوية التعليمية؛ لتكييف المتعلّمين الجدد مع البيئة المدرسية التي تختلف عن بيئة البيت التي اعتاد على التعامل معها. وأوضح العلي : أنّ مجموعة العميد التعليمية ، تعمل على الإفادة من كلّ ما هو مفيد للمتعلّمين ، ولا يتعارض مع الشريعة ويفيد في جعل المجموعة في مصاف المؤسسات التربوية والتعليمية ذات المواصفات العالمية المعتمدة.
بدوره أكَّد المشرف التربوي في المعاونية التربوية الأستاذ عبد الحسين يحيى عنون على ضرورة تعاون البيت مع المؤسسة التعليمية (الروضة، والمدرسة، والجامعة) في تشكيل سلوك المتعلّمين، مشيراً إلى ضرورة أن تكون الأسرة الجهة الساندة للمدرسة، من خلال رسم صورة جميلة لبيئة المدرسية . وأضاف بهذا الصدد أنَّ مدارس مجموعة العميد التعليمية، استقبلت المتعلّمين مع أولياء أمورهم في أول يومٍ لهم في المدرسة عبر مراسيم خاصة يملؤها الفرح والسرور .


فعّاليات اسبوع التعايش تزامنت مع يوم (المباهلة) المبارك


وكانت ادارات مدارس المجموعة قد وفّرت المستلزمات كافّة لاستقبال العام الدراسي الجديد وهذا ما أكدته مديرة مدرسة الساقي الابتدائية للبنين التي نوّهت الى أنَّ المدرسة فتحت ابوابها لاستقبال المتعلّمين البالغ عددهم قرابة (720) متعلماً لتبدأ معهم فعّاليات (اسبوع التعايش) الذي زامن يوم (المباهلة) المبارك.
بينما أوضحت معاونة مدرسة العميد الابتدائية للبنات الأستاذة رشا محمد أنَّ اليوم الأول من العام الدراسي الجديد تضمّن استقبال التلميذات البالغ عددهن (680) متعلّمةً للترحيب بهن، وإسماعهم التوجيهات اللازمة، ومن ثمَّ توزيعهم على الصفوف ليبدأ المتعلّمون الجدد بفعّاليات (أسبوع التعايش)؛ لإزالة الخوف والرهبة عنهم، كما تمَّ توزيع الهدايا والحلوى عليهم، فضلاً عن تنظيم جولة لهم في أروقة المدرسة وصفوفها ومختبراتها؛ ليتسنّى لهم معرفة مرافق المدرسة بشكلٍ سلس وبسيط .
من جانبها قامت إدارة مدرسة سيد الماء الابتدائية للبنين بوضع الزينة والنشرات لاستقبال المتعلّمين وأولياء أمورهم بإقامة الاصطفاف وبدء نشاطات الافتتاح بأيةٍ من الذكر الكريم من قبل أحد المعلّمين واقامة احتفالية بمناسبة عيد الغدير المبارك وهذا ما أوضحه معاون مدير المدرسة الأستاذ علي حسون قائلاً: إنَّ المعاونية التربوية أعدت برامج عديدة لاستقبال المتعلّمين الجدد تضمنت مشاهدة قصص الانبياء وتوزيع الهدايا التشجيعية وبعض النصائح والارشادات وايضا هناك فعالية الرسم والتلوين وإعطاء بعض النصائح للمتعلّمين وكان المتعلّمين سعداء جدا في أول يوم وأيضا أولياء الامور قد ابدو سعادتهم بهذه البرامج .

مدرسة نور العميد الابتدائية تفتح أبوابها لأول مرة


كما أعدت مدرسة نور العميد الابتدائية التي تفتح أبوابها لأول مرة في هذا العام الدراسي برنامجا خاصا لاستقبال المتعلّمين الجُدُد، وهذا ما أكده معاون المدرسة الأستاذ عدنان شاكر الذي أوضح أنَّ أولياء الامور وأبناءهم المتعلّمين كانوا شاعرين بالارتياح والسعادة لافتتاح هذه المدرسة في مناطقهم؛ وقد تضمنت فقرات أسبوع التعايش القاء القصائد من قبل المتعلّمين، وتقديم بعض البرامج الإثرائية فضلا عن فعاليات الرسم والتلوين .



أولياء الأمور يشيدون بفعاليات مدارس المجموعة وبرامجها وطرائق تدريسها

ولأولياء الأمور كلمتهم في هذه المناسبة، إذ عبّروا عن امتنانهم وشكرهم العالي للعتبة العباسية المقدسة متمثلة بقسم التربية والتعليم العالي وادارات مدارس المجموعة على هذا الاهتمام بأبنائهم، حيث أكد ولي أمر المتعلّم أحمد علي هجوج من مدرسة سيد الماء الابتدائية أنَّ استقبال المتعلّمين كان جيدا من إدارة المدرسة والملاك التربوي والتدريسي وقد كانت الأجواء مفرحة ومشجعة ونتمنى من كل المدارس في المحافظة أن تخطي هذه الخطوة الجيدة لما يتميز به هذا البرنامج من زرع السعادة والطمأنينة في نفوس المتعلّمين .
أما السيد عقيل عبد الأمير عزيز ولي أمر أحد متعلّمي مدرسة نور العميد فقد قال : إنَّ الأجواء كانت لطيفة ومفيدة في نفس الوقت للتلميذ ليتعايش مع زملائه ومعلميه قبل دخوله للمدرسة والتعرف على أصدقائه . مبيّنا أنَّ المدرسة كانت منظمة جدا وأيضا موقعها ملائم للدراسة لنظافة البيئة المحيطة بها وهذا ماكنا نطمح له عندما وضعنا أطفالنا في مدارس تابعة للعتبة المقدسة .
فيما عبر الأستاذ مؤيد هاشم والد المتعلّم محمد من المدرسة نفسها عن شكره وامتنانه لهذا الاستقبال الرائع مشيدا بمدارس المجموعة كونها تتضمن برامج تربوية صحيحة وطرائق تدريس حديثة .
وفي ذات الأجواء التربوية المشجعة عبر المتعلّمون عن سعادتهم وهم يبدؤون عامهم الدراسي الجديد وسط هذه الاجواء والتشجيع الكبير ، فقال التلميذ محمد جعفر دغيم من الصف الخامس الابتدائي في مدرسة نور العميد الابتدائية : لقد كانت أجواء جميلة مررنا بها في أول أيام دراستنا ولقد قاموا بتوزيع الهدايا علينا والحلوى وأنا أول مرة أمر بهكذ أجواء جميلة وهذه المدرسة أفضل من المدارس الأخرى لأن المعلمين جيدين .

من الجدير أنَّ مجموعة العميد التعليمية التابعة لقسم التربية والتعليم العالي / العتبة العباسية المقدسة تضم ثلاث عشرة مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية هي : العميد الابتدائية للبنين، والعميد الابتدائية للبنات، والساقي الابتدائية للبنين، والقمر الابتدائية للبنات، وسيد الماء الابتدائية للبنين، وأبي طالب للتعليم الأساسي للبنين في غماس، ومتوسطة سيد الماء للبنين، وثانوية العميد للبنات، ونور العميد الابتدائية للبنين، ونور العباس الابتدائية للبنين، ونور العباس الابتدائية البنات، ومتوسطة نور العباس للبنين، ومتوسطة نور العباس البنات . كما تتضمن ثلاثة رياض أطفال هي: حضانة وروضة العميد، وحضانة وروضة الساقي، وحضانة وروضة نور العباس .
أضف تعليق
الإسم
الريد الإلكتروني
التعليق
تعليقات القراء
عدد التعليقات : 0
برمجة و تصميم : معهد الكفيل لتقنية المعلومات