المقالات
المقالات
تنظيم الوقت وعلاقته باللياقة ا
أ. أمير نعيم حميد / ماجستير تربية رياضية
هل هناك عمر مناسب لممارسة الري
أ.صلاح مهدي / ماجستير تربية رياضية
النشاط الرياضي ودهون الجسم
أ. علي كاظم جنجر / ماجستير تربية رياضية
تنشئة الطفل بين الأسرة ورياض ا
المنسق التربوي م.م همام رزاق
الصور
الفيديو
19/06/2018
ضمن فعاليات حفل تخرّج لمتعلمي روضتي العميد ونور العباس "ع" (مشهد مسرحي عن الحشد الشعبي ودو
21/04/2018
فيديو خاص بحفل التكليف الشرعي لمتعلمات مدارس مجموعة العميد التعليمية
15/06/2017
تلميذة من مدرسة العميد الابتدائية للبنات تقرأ القرآن في احتفالية المولد النبوي الشريف
تنظيم الوقت وعلاقته باللياقة البدنية - أ. أمير نعيم حميد / ماجستير تربية رياضية
تُعَدُّ التمارين الرياضية من أفضل الممارسات الصحية التي تجعل الإنسان أكثر رشاقة وسعادة، وفي ظل الانشغالات الكثيرة والأعمال اليومية يجب على كل شخص مهما كان انشغاله تخصيص وقت للتمارين الرياضية، وإذا لم يتوفر الوقت الكافي لممارسة الرياضة فهناك بعض التمارين البسيطة التي لا تحتاج إلى الكثير من الجهد و الوقت، ومع تنظيم الوقت تستطيع دائما ممارسة تمارين بسيطة تخفض مستوى الإجهاد.
إنَّ الياقة البدنية دور مهم في حياة الإنسان؛ لأنها ترفع من كفاءة الجسم، وتقلل من الشعور بالتعب، وتحافظ على القوام الجسمي وتجعله يبدو صحي وجميل، إضافة إلى أنها تحسن من الحالة النفسية للإنسان، ويمكن لأي شخص مهما كان انشغاله تخصيص نصف ساعة يوميا صباحا أو مساءً لممارسة التمارين الرياضية، فإذا كان من الصعب ذلك فثلاثة أيام في الأسبوع تكفي ويفضل ممارسة التمارين خارج المنزل في الهواء الطلق؛ لأن الأوكسجين النظيف لهُ دور مهم جداً أثناء ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى الغذاء الصحي والمتوازن.
يقول بعض المتخصصين في المجال الرياضي:" يمكنك تخصيص ساعتين أو ثلاث من وقتك لممارسة التمارين الرياضية في النادي، أو في بيتك إن كنت لا تملك الوقت للذهاب إلى النادي، ويمكنك ممارسة بعض التمارين في البيت، ويفضل أن تقوم بذلك صباحاً قبل الذهاب للعمل؛ حتى تحافظ على نشاطك خلال اليوم أكمله.
استيقظ قبل موعد دوامك بساعة أو ساعتين؛ لتمارس بعض التمارين، ويمكنك الخروج للركض أو المشي السريع صباحا، إذ يُعَدُّ من أهم التمارين التي تحافظ على اللياقة البدنية".
وهنالك من يرى وجوبَ تخصيص مدة زمنية معينة حتى لو كانت قليلة لممارسة الرياضة، فيقولون: " يمكنك تخصيص خمس دقائق يوميا لمدة أسبوع؛ لممارسة تمارين رياضية بسيطة، ومن ثم إطالة الوقت في الأسبوع القادم، وهكذا حتى تصبح التمارين الرياضية جزاً اساسياَ من حياتك اليومية، فهذهِ التمارين ستمدك بالطاقة اللازمة لإكمال سائر يومك بنشاط".
يمكنك تخصيص ساعة واحدة 3-4 مرات يومياً؛ لممارسة الرياضة في منزلك، وفي حال عدم تمكُّنك من شراء جهاز رياضي يمكنك شراء بعض الأدوات البسيطة، كالأثقال، ويمكنك - أيضاً- ممارسة التمارين الرياضية دونَ الحاجة لأي أدوات، والأهم يجب أن يكون لديك الإرادة والالتزام لتتمكن من القيام بذلك".