الاخبار
المقالات
الكذب عند الأطفال وكيف التعامل
أ.بشار حميد تويج / بكالوريوس تربية خاصة
بطء التعلم: مؤشرات ميّسرة تساع
أ.بشار حميد تويج / بكالوريوس التربية الخاصة
تطلعات مجموعة العميد التعليمية
أ.بشار حميد تويجي / بكالوريوس تربية خاصة.
إلى أجود ما في المدى من مدى
مهند الفتلاوي/
الصور
الفيديو
11/08/2019
مجموعة العميد التعليمية متعة التعليم
11/07/2019
مخيم المبدع الصغير
17/02/2019
مجموعة العميد التعليمية سيرة إبداع...
مجلس الرياضيات ابداع لا متناهي في حل المسائل الرياضية
شعبة الإعلام:
يحرص مجلس الرياضيات في قسم التربية والتعليم العالي على إيجاد أحدث الوسائل والطرائق التعليمية للملاكات التعليمية التابعة لمدارس مجموعة العميد التعليمية، إذ يواصل المجلس تقديم الورش التدريبية ضمن الدورة التطويرية الشاملة المقدمة الى الملاكات التعليمية بهدف رفع الكفاءة العلمية لديهم، وتزويدهم بأحدث الطرائق، والاستراتيجيات التي تعتمدها برامج التربية الحديثة، وفي هذا الصدد صرحت منسقة مجلس الرياضيات/ الأستاذة هدى اسماعيل الحسيني، قائلة:
تناول مجلس الرياضيات في دوراته وورشًا تدريبية عن موضوعاتٍ مستحدثة لم يتطرق اليها في السنوات السابقة، إذ تم تناول سبع استراتيجيات جديدة متمثلة باستراتيجية(4H) التي تشتمل على بقية الاستراتيجيات المعرفية والحركية والمهارية للطالب والتي تعمل على ايصال المعلومة العلمية للمتعلم عبر ربطها بأحداث حياته الواقعية؛ لكي تكون حافزًا لإثارة الحماس لدى المتعلم، وبالتالي كسر الروتين والملل وزيادة الثقة بالنفس.

وأضافت: تم طرح استراتيجية الزوايا الاربعة التي تعمل على كسر الجمود لدى المتعلمين من خلال اعطاء نشاط او مثال يشتمل على سؤال جوابه يكون بطريقة الاختيار من متعدد، توزع بعدها المجموعات بحسب اجاباتها على السؤال بحيث تأخذ المجموعة ذات الاجابة الصحيحة احد اركان غرفة الصف والمجموعة ذات الاجابة الخاطئة ركنًا آخرًا، وتكون هناك إجابة مفتوحة، الغرض منها اضفاء جو من المتعة والحركة الى الدرس، وتم تقديم استراتيجية المجموعات المرنة، فضلًا عن تقديم استراتيجية المندوب المتنقل وتتم من طريق طرح سؤال من قبل المعلم على المجاميع التعليمية كافة، ومن ثم تحديد متعلم يقوم بالتجول على بقية المجاميع لنقل فكرة الحل الى مجموعته وبعدها يقدم المعلم تغذية راجعة لإعطاء صورة الحل الصحيحة، فيما قدم استراتيجية التعاقب، واستراتيجية ارفع يدك قف شارك، وترمي الدورات إلى تمكين المتعلم من التمييز المنطقي والحركي الذي تحتاجه دراسة الرياضيات؛ لتضفي المتعة مع شد الانتباه الى الدرس.

وبينت: تم التطرق إلى موضوعات اخرى في الدورة، ومنها الخارطة الاختبارية بشكل نظري وتطبيقي، بحيث تم تغطية مناهج الرياضيات للمراحل الدراسية كافة بدءًا بالأول الابتدائي وصولا إلى الخامس الاعدادي، فقد تم وضع الاهداف السلوكية وتحديد الاوزان النسبية لها وبعدها اعطينا الية صياغة الاسئلة وتصحيحها، كما تم تناول التخطيط الاستراتيجي الذي يبين كيفية صياغة الهدف السلوكي والخطة السنوية، وتوحيد الإعطاء بين معلمي المجموعة التعليمية بالمستوى والاهداف، فيما تم تقديم دروس نموذجية من قبل الاساتذة المتدربين ولكافة المراحل التعليمية.
الصور 2 صور