الاخبار
المقالات
الكذب عند الأطفال وكيف التعامل
أ.بشار حميد تويج / بكالوريوس تربية خاصة
بطء التعلم: مؤشرات ميّسرة تساع
أ.بشار حميد تويج / بكالوريوس التربية الخاصة
تطلعات مجموعة العميد التعليمية
أ.بشار حميد تويجي / بكالوريوس تربية خاصة.
إلى أجود ما في المدى من مدى
مهند الفتلاوي/
الصور
الفيديو
11/08/2019
مجموعة العميد التعليمية متعة التعليم
11/07/2019
مخيم المبدع الصغير
17/02/2019
مجموعة العميد التعليمية سيرة إبداع...
الاهتمام والتخطيط المتواصل لإنجاح درس التربية الفنية في مدارس العميد
شعبة الإعلام:
ضمن برنامج الدورات التطويرية الشاملة الذي اعده قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدسة، والذي يستهدف الملاكات التربوية والتعليمية في مجموعة العميد التعليمية يواصل مجلس التربية الفنية تقديم ورشه التدريبية الى ملاكات التربية الفنية في مدارس المجموعة التعليمية، فقد اشتملت الورش التدريبية على محورين رئيسين هما: التربية الفنية، والخط العربي؛ لتطوير القدرات الفنية لدى الملاكات التعليمية في المجموعة.
وصرح الأستاذ كرار الموسوي/ المشرف على برنامج الخط والتربية الفنية في المجموعة، قائلًا: اقتصرت الدورات لهذا العام على الخط العربي، والمشكلات التي تواجههم في برامج التربية الفنية من خلال العام الماضي، ووضع خطة موحدة وبرنامجًا موحدًا للمراحل الابتدائية والمتوسطة، والاعدادية، هذا بالنسبة للفنية، اما بالنسبة للخط العربي، فقد ارتأى قسم التربية والتعليم العالي عودة برنامج الخط العربي لمدارس مجموعة العميد هذا العام على ان يكون معلم التربية الفنية هو معلم الخط العربي نفسهُ.
وأضاف بالتالي اصبح درس الفنية يقسم الى قسمين: خط عربي، فضلًا عن التربية الفنية، والخط العربي في الحقيقة بدأنا بتقديمهِ للمتعلمين من الابجدية من النقطة ثم النقطتين ثم الثلاث نقاط ثم الالف الى الياء؛ لسبب ان المتعلم او المعلم ليس لديهما خبرة في الخط العربي، فاقمنا دورة مكثفة خلال عشرة ايام من دورات المجالس لهذه الايام وكانت سريعة ومكثفة، فالخط العربي هو هوية اسلامية بحتة، الهدف الاساس من البرنامج هو تحسين الكتابة الاعتيادية لدى المتعلم، فقد أكد سماحة المتولي الشرعي – دام عزه - على اهمية الخط العربي؛ لا سباب عديدة، منها: الاهتمام بالتراث الاسلامي متمثلا بالخط العربي المرتبط بمدرسة اهل البيت باعتبار الامام علي عليه السلام هو اول من اسس للخط العربي ومن اكتشف وابتكر الخط الكوفي، والسبب الثاني هو تحسين الكتابة الاعتيادية وتعليم المتعلمين قواعد واسس الخط بطرقٍ مشوقة، فتناولت في هذه الدورة خط الرقعة وهو اقرب الخطوط للكتابة الاعتيادية واسهلها فهو قليل التشكيل وسهل التعلم، ومستقبلا سيدخل الخط الديواني والنسخ بحسب البرنامج المعد في السنة القادمة إن شاء الله.

وفي هذا الشأن صرح الأستاذ احمد علي/ محاضر ورش التربية الفنية، قائلا: تهدف الورش التدريبية المقدمة خلال الدورة الى تنمية المهارات الفنية لدى ملاكات مجموعة العميد التعليمية من خلال تقديم موضوعات شتى منها دروس في المنظور والنسب والتناسب والتناظر؛ لتكوين القياسات الصحيحة في العمل الفني، وتم خلال ذلك تقديم دروس تقوية في مهارة توزيع الظل والضوء على الاجسام، وفضلًا عما تقدم آنفا فقد تناولت الورش دروسًا لتعليم رسم الشخصيات بصورة صحيحة، هذه الدروس هي مقدمة لدروس اكثر تقدما سنستخدم فيها الالوان بأنواعها كما تم تقديم درس عن كيفية تعليم الاطفال طرق الرسم الخاصة الملائمة لفئاتهم العمرية، وكان الهدف العام من الدورة صقل مهارات معلمي التربية الفنية في مدارس مجموعة العميد التعليمية، وتطوير قابلياتهم العملية.
الصور 3 صور