المقالات
المقالات
الكذب عند الأطفال وكيف التعامل
أ.بشار حميد تويج / بكالوريوس تربية خاصة
بطء التعلم: مؤشرات ميّسرة تساع
أ.بشار حميد تويج / بكالوريوس التربية الخاصة
تطلعات مجموعة العميد التعليمية
أ.بشار حميد تويجي / بكالوريوس تربية خاصة.
إلى أجود ما في المدى من مدى
مهند الفتلاوي/
الصور
الفيديو
11/07/2019
مخيم المبدع الصغير
17/02/2019
مجموعة العميد التعليمية سيرة إبداع...
13/02/2019
مجموعة العميد التعليمية بيئة خصبة لنمو المواهب تنسجم وتطلعات العصر الحديث
تطلعات مجموعة العميد التعليمية نحو الجودة العالمية - أ.بشار حميد تويجي / بكالوريوس تربية خاصة.
في القرن الواحد و العشرين أصبحت البلدان المتطورة مدركة تماما أن أساسها الاقتصادي يعتمد على مستوى تطور قطاع التربية و التعليم فراحت تسعى إلى الاهتمام بالأجيال الجديدة وتوفير الوسائل التعليمية والاستراتيجيات والخطط التربوية، والعناية بتعلم العلوم، لذلك شرع قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدسة بابتكار مناهج وتأسيس خطط تربوية تخدم جودة التعليم و بناء الجيل الجديد وفقا لما يناسب الإطار التربوي والعلمي المنبثق من رؤية ورسالة و أهداف القسم في مدارس مجموعة العميد التعليمية لتجهيزهم بالمهارات اللازمة للتعليم الحديث، فانعكس كل ذلك في تغير واضح على أداء المتعلمين في مختلف المراحل وتقديم النتاجات العلمية و الثقافية و الدينية بحلل بهية في مناسبات مختلفة وأحداث متوالية لاقت صدى واضحا وردود فعل إيجابية لدى فريق الفاحص الخارجي لتقييم جودة التعليم في مجموعة العميد التعليمية إذ كانت ردود فعل مشجعة و داعمة، بل إن بعضهم ناقش مسألة تفعيل هذه البرامج و الخطط التعليمية، ولعل أحد الأسباب في هذا النتاج هو مستوى طموح الملاكات فيها، ودافعيتهم لإبراز قدراتهم ومهاراتهم أولاً والارتقاء بالمؤسسة التي ينتمون إليها (العتبة العباسية المطهرة) ثانياً.
وتعد دراسة نماذج التربية والتعليم في الدول المتقدمة والإفادة من تجاربهم عملية مستمرة تهدف إلى تحقيق شعار الجودة في القسم " إلى أجود ما في المدى من مدى " ومن النماذج التي تتم مناقشتها ودراستها هو نموذج المؤسسات التعليمية في الدول المتقدمة، إذ احتلت هذه المؤسسات المراتب الأولى على المستوى العالمي لأكثر من سنة في مجال جودة التعليم بمختلف المستويات من التعليم المبكر وحتى التعليم ما بعد الجامعي.
إن نجاح التجارب التعليمية المتميزة عالميا بالمعلمين تأثر بعوامل مهمة هي الاهتمام بتطوير الملاكات التعليمية وإعدادها وتدريبها على وسائل تعليمية حديثة، وتدريبهم تدريبا جيدا يشمل الارتقاء بكفاياتهم المهنية والشخصية فضلا عن توفير مستلزمات التعليم الأخرى لتهيئتهم بصورة كاملة لإيصال هذه الرسالة التربوية بأمانة، ثم يأتي بعد الاهتمام بالمعلم الاهتمام بالمتعلمين، إذ تصمم المناهج الإجرائية والتربوية وفقا لحاجاتهم الحياتية و ممارساتهم اليومية بما يتوافق ورؤية ورسالة وأهداف التعليم في هذه الدولة أو تلك فضلا عن تجهيز المدارس بفريق متكامل من مرشد نفسي و طبيب ، لغرض متابعة حالة المتعلمين منذ الصغر، وهذا الاهتمام يأتي جنبا الى جنب مع الاهتمام بالمناهج والوسائل التعليمية.
ومن خلال مطالعة هذه البرامج التربوية المعتمدة وآلية التدريس قد وجدت أن المؤسسات التعليمية تعتمد معيار النوع كمعيار أساسي فهي تركز على تعليم التلاميذ مهارات حياتية ضرورية لكل مرحلة فالمراحل التمهيدية مثلا تعتمد فيها المناهج على بناء الطفل وتعزيز الثقة بالنفس وحثه على المشاركة في الفعاليات المختلفة كما تم استحداث تقنيات تعليمية ترفيهية مثل تطبيقات الألعاب التعليمية على أجهزة الموبايل ، هذا بالنسبة للتعليم المبكر، ولكل مستوى من المستويات برامج مستحدثة تجريبية وأساليب جديدة تعتمد التقنيات الحديثة التفاعلية و المواد والمناهج الجديدة الموافقة لمتطلبات العصر الحالي.
وعلى المستوى التنظيمي فإن المؤسسات التعليمية استخدمت ضمن أنظمة التحويل في جودتها على التوجيه بدلا من التحكم، إذ إنها تعتمد على التقييم الذاتي للمدارس وموفري الخدمات التعليمية، فالهدف الرئيس متابعة تحقيق الأهداف على مستوى عام كما هو في المناهج الأساسية، كما تعطي المؤسسة استقلالا تعليميا في المستويات كافة فتجد لكل مدرسة استراتيجيات معينة متفردة في التعليم والتدريس وإيصال الفكرة إلى المتعلمين، مع قيام جهات المتابعة بتقييم هذه الاستراتيجيات واعتماد الناجح منها على مستويات أعلى أو إقامة ورشات تدريبية وتطويرية له.
تقوم مؤسستنا في مجموعة العميد التعليمية إضافة الى السعي لمواكبة التطورات العلمية للمؤسسات التعليمية العالمية للنشء الجديد بالحرص كذلك على البناء التربوي والنفسي فضلا عن البناء العلمي للمتعلمين المنضوين تحت مظلتها.
المصادر:
- https://alkafeel.net/news/index?id=8120

- https://karbala-tv.org/view_news.php?p=2412


- https://www.degruyter.com/downloadpdf/j/jtes.2013.15.issue-2/jtes-2013-0014/jtes-2013-0014.pdf

- https://www.oph.fi/download/154844_finnish_education_in_a_nutshell_in_arabic.PDF