تاريخ اليوم الأحد : 5 / نيسان / 2020الساعة
الأخبار
بروح الفريق الواحد ... مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية ترسم خارطة النجاح والتفوّق
عدد المشاهدات : 539
الاعلام التربوي /

من بين صور التميّز التي انفرد بها قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسّية المقدّسة، تقديم خدمة المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام) على العمل الوظيفي، من أجل الانتماء الحقيقي للمكان؛ لتحقيق الأهداف النبيلة ؛ والشعور بالمسؤولية، والعمل بروح الفريق الواحد، لجعل مدارس المجموعة متميزةً في ما تقدّمه من طرائق تدريس وبرامج وتربوية تعليمية وتواصلها مع التطوّرات الحاصلة في العالم .
ونتيجةً لتظافر جهود إدارات المدارس مع الملاك التعليمي وأولياء الأمور ، وإشراف رئاسة قسم التربية والتعليم العالي ومتابعة وتوجيه المعاونيتين التربوية والتعليمية ، فضلا عن الرعاية الكريمة من لدن العتبة العباسيّة المقدّسة؛ حققت مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية هذا العام نسبَ نجاحٍ عالية في الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية للدراسة الابتدائية. إذ حصلت مدرسة العميد الابتدائية للبنين على نسبة نجاحٍ 100 %، ومدرسة العميد الابتدائية للبنات حصلت على 97 % ، أمّا مدرسة سيد الماء الابتدائية للبنين فقد حصلت على 94%، فيما بلغت نسبة مدرسة أبي طالب للتعليم الأساسي91%، وكان للبرامج التعليمية والتربوية المطبّقة في المجموعة أثرٌ مضافٌ في تفوّق المتعلّمين، وتحقيق هذه النسب العالية من النجاح ، فضلا عن توفّر كل ما تحتاجه المدارس من مستلزمات تربوية وتعليمية تُسهم في تحقيق هذا التفوّق.

دورات تطويرية - طرائق التدريس

وكان للدورات التطويرية الخاصّة بالملاكات التعليمية ، والتأكيد على تطوير طرائق التدريس دور مهمٌ في تطوير المستوى الأدائي للمعلّم الذي انعكس إيجابا على المستوى العلمي للمتعلّمين ليحققوا نتائج حميدة في الامتحانات إذ أوضح المنسّق العلمي في المعاونية التعليمية الأستاذ وسيم طالب: أنَّ من الأمور التي قامت بها المعاونية هي الدورات التطويرية الخاصة بالملاكات التعليمية فضلا عن العناية في طريقة التدريس والاهتمام بالمستوى الادائي للمعلّم ومتابعة المتعلّمين إذ تمّ العمل على ثلاث مستويات كان أولها مع أولياء الأمور ، من خلال عقد اجتماع خاص معهم وإعطائهم التوجيهات الخاصة بتحسين المستوى العلمي للمتعلّمين .
وتابع "أمّا فيما يخص المستوى الثاني ، فقد كان مع الملاك التعليمي للتأكيد على تطوير طرائق التدريس وسد الثغرات الموجودة ، فيما اختص المستوى الثالث بالمتعلّمين ، إذ تم التركيز على الجوانب التي يعانون الضعف فيها إضافة إلى المتابعة المستمرّة من قبل المنسّقين العلميين .
مبيّنا : أنَّ المعاونية اهتمّت اهتماما خاصّا بالمتعلّمين في الصفوف المنتهية ، إذ تم في بداية العام الدراسي تشخيص بعض المتعلّمين المتأخرّين عن أقرانهم في الدراسة فشرعت باقامة دورات خاصة بهم في العطلة الربيعية ، فضلا عن مراجعة جميع مواد المنهج الدراسي للمتعلّمين في المدّة التي سبقت الامتحانات الوزارية والتركيز على أن تكون المراجعة بشكلٍ مغاير واتباع طرائق أخرى في إعطاء المعلومة .

السعي للحفاظ على التفوّق

وقال مسؤول وحدة الرصد في المعاونية التربوية الأستاذ علي كريم عبد: إنَّ هذا الإنجاز لم يأتي لولا مثابرة الجميع ابتداءً بالمتعلّمين وكذلك متابعة أولياء أمورهم الأكارم، وجهود الملاكات التعليمية ، وحرص قسم التربية والتعليم العالي الدائم على تحقيق أفضل تعلّم ممكن لأولادنا المتعلّمين والارتقاء بمستواهم التحصيلي نحو التفوّق والتميّز. وأضاف: أنَّ ما تمَّ تحقيقه جاء بفضل الله وأنفاس المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام) . مؤكّدا السعي للحفاظ على هذا المستوى من التفوّق في الأعوام القادمة ورسم الخطط والستراتيجيات الكفيلة بتحقيق ذلك الهدف.

وكان لجهود إدارات المدارس ومثابرة الملاكات التدريسية وتواصلهم مع أولياء الأمور دورا فاعلا في تحقيق النجاحات المتواصلة في مدارس المجموعة .
وأكد مدير مدرسة سيد الماء الابتدائية للبنين الأستاذ يحيى زكي الذي بارك للمتعلّمين أنَّ هذه النسب العالية من النجاح ما كانت لتتم لولا مثابرة ملاكات المدرسة، فضلاً عن متابعة ملاكات قسم التربية والتعليم العالي الحثيثة، والرعاية الكريمة من قبل الأمانة العامة للعتبة العباسيّة المقدّسة المستمرة ، ولا ننسى التواصل الدائم من قبل أولياء الأمور .

فيما اعتبرت مديرة مدرسة العميد الابتدائية للبنات الأستاذة منى وائل : أن َّ تحقيق هذه النسب من النجاح يرجع إلى الله تعالى ، وألطاف المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام)، والرعاية المستمرّة من قبل الأمانة العامة للعتبة العباسيّة المقدّسة، والجهود الحثيثة والمتواصلة من لدن قسم التربية والتعليم العالي، ومثابرة الملاكات التعليمية والتربوية في المدرسة، فضلاً عن متابعة أولياء الأمور.

وكان لجهود أولياء الامور وتعاونهم مع إدارات المدارس أثرٌ مهمٌ في تحقيق النجاحات؛ إذ بيّنَ ولي أمر أحد التلاميذ وهو الأستاذ مرتضى مجيد : أنَّ النجاح الذي حققه ولدي بحصوله على الترتيب الثاني على مدرسته يرجع إلى تظافر جهود المدرسة مع الأسرة، والحرص والمتابعة والأساليب الممتازة المتّبعة في المدرسة . وأضاف : " أنا اليوم أقف فرحا لما حققه ولدي وهو ثمرة المجهود الكبير الذي قدّمه ملاك المدرسة للوصول بأولادنا إلى مستوى الطموح ، وأقدّم شكري وتقديري للعتبة العباسيّة المقدّسة، ولقسم التربية والتعليم العالي، وإلى إدارة المدرسة ومعلّميها على هذا الإنجاز الرائع .

الناجح الأول يهدي تفوّقه لأبطال الحشد الشعبي

فيما ارتسمت الفرحة على وجه التلميذ ( علي الدر عدي ) الناجح الأول على مدرسة سيد الماء، الذي أهدى نجاحه لأبطال الحشد الشعبي قائلا : أشعر بفرحةٍ كبيرة وأنا أحقق المرتبة الأولى على زملائي، الذين أتمنّى لهم التوفيق والنجاح في حياتهم الدراسية . وأهدي نجاحي هذا إلى أحبّتنا أبطال الحشد الشعبي وقوّاتنا المسلحة، وأقدّم الشكر إلى أساتذتي المعلّمين الذين بذلوا كل ما لديهم معنا لتحقيق هذا الإنجاز .
أضف تعليق
الإسم
الريد الإلكتروني
التعليق
تعليقات القراء
عدد التعليقات : 0
برمجة و تصميم : معهد الكفيل لتقنية المعلومات