تاريخ اليوم الأحد : 21 / تموز / 2019الساعة
الأخبار
بعد نجاح تطبيقه في الأعوام الدراسية الماضية... المعاونية التربوية تطلق فعّاليات (البرنامج المهدوي في مئة يوم) في مدارس مجموعة أبي الفضل العب
عدد المشاهدات : 340
الإعلام التربوي /
أطلقت المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي / العتبة العباسيّة المقدّسة صباح هذا اليوم الأحد (25 ربيع الأول 1438 هـ الموافق 25 /12 / 2016 م) فعّاليات (البرنامج المهدوي في مئةِ يوم) لمرحلة الدراسة المتوسطة في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية بنسخته الثالثة، ومستوييه (الأول، والثاني) للعام الدراسي الجاري؛ إذ يأتي هذا الانطلاق بعد الأثر الطيب الذي تركه تطبيق هذا البرنامج في الأعوام الدراسية الماضية بإكمال المتعلّمين لمتطلّبات البرنامج بشكلٍ طيبٍ حافلٍ بالعطاء والمشاريع الإيمانية.
وقال المعاون التربوي الدكتور مشتاق العلي : شهد البرنامج في هذا العام تطويرًا على مستوى الشكل والمضمون؛ لأنَّ التقويم المستمر للأعمال واحدٌ من أسرار النجاح ومعايير الارتقاء.
وأضاف العلي: أنَّ هذا البرنامج هو واحد من البرامج التنموية التي عملت المعاونية على انتاجها وفقًا لستراتيجية محدّدة، انبثقت من صميم السياسة العامّة للعتبة العباسيّة المقدّسة؛ مراعية الخصائص النفسية والاجتماعية للمتعلّمين، فضلًا عن الفروق الفردية للشريحة الواحدة.

وأشار الأستاذ علي كريم مسؤول وحدة التوجيه إلى أنَّ هذا البرنامج يأتي في أعلى سلسلة البرامج التربوية اللاصفية التي تستهدف المتعلّمين المكلّفين في مرحلة المتوسطة أو ممّن قاربوا سن التكليف الشرعي، وتعريفهم بمسؤولياتهم اتجاه إمام زمانهم.
موضحًا أنَّ البرنامج يتكوّن من مستويين؛ إذ يتضمّن المستوى الأول الجانب النظري في البرنامج بتزويد المتعلّمين بمعلوماتٍ عن القضية المهدوية بشكلٍ مكثّفٍ.
على حين أنَّ المستوى الثاني عبارة عن تحويل المعلومات المكتسبة من المستوى الأول إلى واقعٍ عملي من قبيل صلة الرحم، وبعض الأعمال التي تجلب السعادة على قلب الإمام(عجّل الله تعالى فرجه الشريف) مثل مساعدة الفقراء والمحتاجين.

فيما أوضحت المسؤولة عن تنفيذ المستوى الثاني من البرنامج في ثانوية العميد للبنات الأستاذة إخلاص جواد: أنَّ المستوى الثاني من (البرنامج المهدوي في مئة يوم) يتضمّن الفقرات العملية في تطبيقه التي منها زيارة العتبات المقدّسة والمشاهد المشرّفة، وكذلك عرض المقاطع الفيديوية التي تحتوي على بعض المعلومات عن الأصحاب وأنصار الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)، فضلًا عن فقراتٍ أخرى منها أحاديث عن غيبة الإمام(عجّل الله تعالى فرجه الشريف)، ومشاهد تمثيلية وفعّاليات تشترك المتعلّمات بأدائها مستلّةً من الجانب النظري(المستوى الأول)، فضلا عن فقرة التكافل الاجتماعي عن طريق زيارة عوائل الشهداء وتقديم الدعم المعنوي والمادي إليهم .

يُذكر أنَّ (البرنامج المهدوي في مئة يوم) نشاط لاصفي صممتهُ المعاونية التربوية، وبدأت بتطبيقه قبل ثلاث سنوات؛ لتعريف المتعلّمين ممّن بلغوا أو قاربوا سن التكليف على مسؤوليتهم تجاه إمام زمانهم, مثلما أنَّ البرنامج يهدف إلى إشعار هذا الجيل بأنّهُ به توكل مسؤولية إظهار الحجّة (عجّل الله تعالى فرجه الشريف).
أضف تعليق
الإسم
الريد الإلكتروني
التعليق
تعليقات القراء
عدد التعليقات : 0
برمجة و تصميم : معهد الكفيل لتقنية المعلومات