تاريخ اليوم الأحد : 21 / تموز / 2019الساعة
الأخبار
مع بدء العام الدراسي 2016/2017 المئات من المتعلّمين يتوجّهون إلى مقاعد الدراسة في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (ع) التعليمية
عدد المشاهدات : 322
لاعلام التربوي /

توجّه صباح اليوم الأحد ( 23 ذو الحجة 1437هـ ) الموافق(25/ 9/ 2016م)، المئات من المتعلّمين في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية إلى مقاعد الدراسة ، للبدء بالعام الدراسي الجديد 2016-2017م ، وأقيمت مراسيم خاصّة في مدارس المجموعة كافّة؛ إيذاناً بانطلاق اسبوع التعايش الخاص بالصف الأول الابتدائي ، وجرت مراسيم انطلاق العام الدراسي الجديد بحضور ممثلين عن قسم التربية والتعليم العالي/ العتبة العباسيّة المقدّسة ، وملاكات المعاونية التربوية، فضلاً عن حضور بعض أولياء الأمور. واستهلّت المراسيم في المدارس كافّة بتلاوة آياتٍ من القرآن الكريم، وإلقاء بعض التوجيهات من قبل إدارات المدارس وقرع جرس بدء العام الدراسي الجديد .

وقال المعاون التربوي الأستاذ الدكتور مشتاق العلي : إنّ اسبوع التعايش تقليد تربوي معهود في المؤسسات التربوية التعليمية؛ لتكييف المتعلّمين الجدد مع البيئة المدرسية التي تختلف عن بيئة البيت التي اعتاد على التعامل معها.

وأوضح العلي : أنّ مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية ، تعمل على الافادة من كلّ ما هو مفيد للمتعلّمين لا يتعارض مع الشريعة ويفيد في جعل المجموعة في مصاف المؤسسات التربوية والتعليمية ذات المواصفات العالمية المعتمدة.

البدء بأسبوع التعايش
اعتادت المعاونية التربوية أن تبدأ العام الدراسي بفعّاليات اسبوع التعايش لتكييف التلاميذ الجدد على أجواء المدرسة .

وأوضح الأستاذ فلاح حسن جمعة المشرف التربوي في المعاونية التربوية : أنَّ اليوم الأول في بداية العام الدراسي الجديد أطلقنا فيه فعّاليات اسبوع التعايش لاستقبال التلاميذ الجدد في الصف الأول الابتدائي في مدارس المجموعة كافّة ، إذ تم استقبال التلاميذ مع أولياء أمورهم وتوجيههم، وإعطاءهم بعض التوجيهات والنصائح لأولياء الأمور عن أهمية تعاون الأسرة مع المدرّس للنهوض بأولادهم تربوييا وتعليميا، وتطبيق البرامج الإثرائية للوصول بالمتعلّم إلى مستوى النجاح والتفوّق .

مؤكّدا الشروع بتنفيذ فعّاليات اسبوع التعايش الخاص بتلاميذ الصف الأول الابتدائي لإزالة الخوف والرهبة من المدرسة، الذي ضمن فعّالياته عرض أفلام تربوية، وتوزيع الهدايا والحلويات، من دون منحهم دروس وواجبات من أجل تكييفهم مع البيئة المدرسية وتحفيزهم على حبِّ التعلم .

لجنة للاستقبال وتوزيع الهدايا

وقالت معاونة مدرسة العميد الابتدائية للبنات الأستاذة رشا محمد : إنَّ اليوم الأول من العام الدراسي الجديد تضمّن استقبال التلميذات في ساحة المدرسة للترحيب بهم، وإسماعهم التوجيهات اللازمة، ومن ثمَّ توزيعهم على الصفوف .

وأوضحت: حضر هذا اليوم ما يقارب من 590 تلميذة من الصف الأول إلى الصف السادس، وتمَّ البدء باسبوع التعايش للتلاميذ الجدد في الصف الأول الابتدائي؛ لإزالة الخوف والرهبة عنهم، كما تمَّ توزيع الهدايا والحلوى عليهم، فضلاً عن تنظيم جولة لهم في أروقة المدرسة وصفوفها ومختبراتها؛ ليتسنّى لهم معرفة المدرسة بشكلٍ سهلٍ وبسيط .

من جانبها قالت الأستاذة شيماء عبد الحسين مديرة مدرسة القمر الابتدائية للبنات : تمَّ تشكيل لجنة من المعلّمات لاستقبال التلميذات وتوزيع الهدايا والحلوى عليهم وتوزيعهم على الصفوف، كذلك تنظيم الخطوط الخاصّة بالنقل، وقد لاحظنا الفرح والبهجة على وجوه التلميذات .

وارتسمت الفرحة والبهجة على وجوه المتعلّمين وهم يستقبلون أول يوم في الدراسة؛ إذ عبَّر التلميذ حيدر صادق عبد الرحمن من مدرسة الساقي الابتدائية للبنين عن فرحته بالتحاقه في اليوم الأول للمدرسة قائلا: إنَّي فرحٌ جدا لوجودي بين أصدقائي في المدرسة لنلعب معا، وقد استلمتُ هدية قدّمتها لي المعلّمة وتجوّلنا في المدرسة مع أصدقائنا .

واستقبلت مدرسة أبي طالب للتعليم الأساسي للبنين في محافظة الديوانية العام الدراسي الجديد بفعّاليات متنوّعة؛ إذ قال المرشد التربوي في المدرسة الأستاذ سامر جبار : إنَّ اليوم للعام الدراسي تضمّن عدداً من الأناشيد قدّمها بعض التلاميذ ، كما أعددنا اصطفافا صباحيا لهم مع أولياء الأمور، والقاء كلمة ترحيبة من مدير المدرسة وبحضور اللجنة المشرفة على تنفيذ برنامج اسبوع التعايش، الذي أعدّته المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي من أجل زرع المحبّة والصداقة والتعارف بين التلاميذ الجدد .

موضّحا أنَّ فعّاليات اليوم الأول تضمّنت أيضا عرض فيلم كارتوني وتوزيع الحلوى والهدايا، والقيام بالمشاركات الصفية العفوية من المتعلّمين، وكان للمرشد الصفي دورٌ فعّالٌ في تشجيعهم والتعرّف على نشاطاتهم، حيث كانت هناك نشاطات عديدة وفعّاليات جميلة قام بها المتعلّمون، وبحضور أولياء الأمورهم الذين كان لهم رأي خاص في هذا البرنامج، حيث أبدو اعجابهم بالفعّاليات والنشاطات التي تخدم العملية التربوية والتعليمية .

يُذكر أنَّ مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية تضم مدرسة العميد الابتدائية للبنات ، ومدرسة العميد الابتدائية للبنين ، ومدرسة سيد الماء الابتدائية للبنين، ومدرسة الساقي الابتدائية للبنين ، ومدرسة القمر الابتدائية للبنات ، وثانوية العميد للبنات، ومتوسطة سيد الماء للبنين و مدرسة أبي طالب للتعليم الأساسي للبنين فضلاً عن روضتي وحضانتي العميد ، والساقي .
أضف تعليق
الإسم
الريد الإلكتروني
التعليق
تعليقات القراء
عدد التعليقات : 0
برمجة و تصميم : معهد الكفيل لتقنية المعلومات