تاريخ اليوم الأحد : 15 / إيلول / 2019الساعة
الأخبار
ضمن برنامج المُخيم التربوي المُصغّر .. تفاعل مثمر مع فقرة (تحفيظ القرآن )
عدد المشاهدات : 549
الاعلام التربوي /
إنَّ حفظ القرآن الكريم والتدبّر في معانيه وفهم معانيه أمر مطلوب شرعا، يجعل المتعلّم منجذباً لكتاب الله سبحانه وتعالى, ومطّلعا على ما جاء فيه لاسيما الآيات والسور التي يُفهم معانيها ، وينعكس ما في القرآن الكريم من مفاهيم وقيم على عقل وسلوك المتعلمين ، وقد حرصت المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي ، وضمن برامج المُخيم الصيفي المُصغر أن تخصص فقرات لحفظ القرآن الكريم في مدارس المجموعة كافة . ومنذ اليوم الأول للبرنامج كان هناك تفاعل كبير من لدن المتعلمات مع هذه الفقرة وجميع فقرات الفقه الميسر للمدارس الابتدائية والفقه الموضوعي للمدارس المتوسطة . ويقول الشيخ حارث الداحي : إنَّ للتكليف واجبات كثيرة أغلبها قد تكون مبهمة وغير واضحة بالنسبة للمتعلّمين ، ثم هنالك روحية للعبادة بالنسبة للمسائل الفقهية التي يجب أن نوصلها لهذا المُكلّف ،لأنَّه بحاجةٍ إليها في حياته . وأضاف : تحدثنا هذا اليوم وفي فقرة الحج عن هذه الفريضة والغاية منها وكيفية الطواف ،ومسائل أخرى تخص هذه الفريضة لكي تتركز في نفسية المُكلف وقد كان الدرس نموذجيا عباديا متميزا.
وممّا لاشكّ فيه أنَّ فقرات الفقه الموضوعي والفقه الميسر تترك أثرا في نفسية المتعلّمين ، فتقول الطالبة أم البنين عقيل من متوسطة العميد للبنات : هنالك عدة أمور لم نكن نعرفها مثل طريقة قراءة السور القرآنية في الصلاة إذ تعلّمنا مخارج الحروف التي تُغير معنى الآية جذريا لو تم نطقها بصورةٍ غير صحيحة . وأوضحت " كما تعلمنا السجود بالنسبة للنساء ،وكذلك الركوع ومسائل عبادية أخرى .
وتشير الست فاطمة المنصوري إحدى معلّمات تحفيظ قرآن : لدينا برنامج متكامل للحفظ إذ تم تقسيم اليوم الواحد من البرنامج إلى عشر آيات للاستماع والحفظ . مؤكدةً " أن هناك طالبات متميزات جدا من ناحية الصوت ومخارج الحروف وكذلك من ناحية الحفظ إذ كانت النتائج مثمرة ونتمنّى أن يكون هناك تعاون من أولياء الأمور لمتابعتهم داخل البيت .
وأكّدت نرجس صراع الطالبة في متوسطة العميد للبنات :أنَّ فقرة حفظ القرآن تعرّفنا من خلالها على أحكام التلاوة، وشرح بعض الآيات القرآنية، كما أنّنا حصلنا على تشجيعٍ كبير جدا من قبل أولياء أمورنا من أجل تعلّم أشياء جديدة والاستفادة من أوقات العطلة الصيفية .
الجدير بالذكر أنَّ برنامج المخيم التربوي المُصغّر يتضمّن محاضرات متنوّعة بعضها تهتم بالإلقاء وأخرى تخص الفقه الموضوعي و كذلك محاضرات عن العقائد وأصول الدين ومحاضرات تهتم بالتنمية البشرية، فضلاً عن فقرة الإرشاد الأسري وفقرات تحفيظ القرآن .
أضف تعليق
الإسم
الريد الإلكتروني
التعليق
تعليقات القراء
عدد التعليقات : 0
برمجة و تصميم : معهد الكفيل لتقنية المعلومات